JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كتاب الغزو مستمر لنعوم تشومسكي

 كتاب الغزو مستمر 



نعوم تشومسكي أستاذ اللسانيات الفخري في معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا والذي عمل فيه لأكثر من 50 عام. ، وصاحب أكثر من 100 مؤلف، وهو باحث لغوي وناشط سياسي مخضرم وباحث تاريخي وناقد لاذع، وقد اشتهر تشومسكي بمنهاضة السياسات الأمريكيه وعلاقاتها الدوليه في العديد من مؤلفاته.


كتب تشومسكي كتاب "الغزو مستمر" في ذكرى مرور 500 عام على وصول كولومبوس إلى العالم الجديد أمريكا، وتحدث عن سياسات الإبادة الجماعية والرعب الذي نشره الأوروبيون وعانى منه السكان الأصليون ومازالت هذه السياسات مستمرة إلى الآن منذ إبادة السكان الأصليين وتخريب أفريقيا ونهب ذهبها وثرواتها ونقل أهلها على متن السفن للعمل

كعبيد في الأراضي الجديدة.

اقتباس: "عندما يعتبر الضحايا دون منزلة البشر - وحوش بريه في أشكال آدميه، شيوعيون ، إرهابيون، أو اي شيء موافق للموضه السائده- فإن إبادتهم لا تسبب أي وخز للضمير. أما من ينفذون هذه الاباده فهم

معتدلون يستحقون التقدير"


يأخذ تشومسكي علي عاتقه في هذا الكتاب فضح الرأسماليه والامبريالية الأمريكيه التي صالت وجالت في أنحاء العالم غير عابئه غير بالمصالح الأمريكيه وحماية وجودها واستقرارها فوق جثث الجميع دون تفرقه.

ويقدم تشومسكي في الكتاب تحليله لهذه السياسات ويثبت بالأدلة الموثقة أنها مازالت مستمرة ولم تتغير إلا ظاهرًا فقط، فمن الإبادات الجماعية الأولى مرورًا بضرب اليابانيين بالقنابل الذرية، ودك مدنهم بألف طائرة، وحرق فيتنام، وسياسة السيطرة والإفقار التي مورست على الأمريكيين الجنوبيين وغيرها، كلها سياسات واحدة يتبعها الغرب ضد الشعوب الأخرى، وطرح في الكتاب عديد من الأمثلة وفصلها باستفاضة مستخدمًا أسلوبه الذي يعتمد اعتمادًا بشكل أساسي على إظهار المفارقات والسخرية باستمرار.

اقتباس: "يشير تعبير "المعجزه الاقتصاديه" الي مركب من الاحصائيات في مجال الاقتصاد الكلي: أرباح كبري للمستثمرين الأجانب، وحياه مرفهه للتنميه المحليه، وبشكل اقل استرعاء للاهتمام، زيادة البؤس لعموم الناس. إنه أمر جد مألوف"


يأخذنا تشومسكي في رحله الي تفاصيل تاريخ تدخلت فيه الأذرع الأمريكيه لتحديد وتقويض السياسات الداخليه في مختلف الدول من البرازيل الي فيتنام وبنما وليبريا وهاييتي واندونيسيا و جواتيمالا والفلبين وكوبا مرورا بالشرق الأوسط من العراق الي ليبيا وغيرهم عبر الدعم المستمر لاقتصاديات السوق الحر وإخلاء الساحه دومآ لرأس المال الأمريكي ليأخذ مساحته ومساحات الآخرين من المصالح الاقتصاديه والمكاسب الماليه لشركاته وأفراده حصريآ رغم أنف حقوق الانسان.

اقتباس : " الديمقراطيه و"حقوق الانسان " لا ينظر اليهما الا كأداتين من أدوات السلطه دون اي قيمه أصليه لهما. بل انهما تعتبران خطرتين ويمكن الاعتراض عليهما طبقا للظروف".


يختتم تشومسكي كتابه بنبذه عن الحركه العماليه في أمريكا وموقف الحكومه من الاضرابات وكيفية التعامل مع اعلي مر السنين استنادآ إلي مبدأ السيد الوضيع الأمريكي الخالص.


_____


• الثمن 36د يصلكم عبر البريد أو موزع خاص والدفع عند الاستلام داخل تونس

• عنوان المكتبة حي التحرير العلوي أمام محطة المترو 5 العمران الأعلى وقبالة مركز التصوير الطبي مباشرة

كتاب الغزو مستمر  لنعوم تشومسكي

الإدارة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة